يحتضن قمة منافسات الجولة الـ 18 من دوري المحترفين
رديف الجوهرة.. سابع ملاعب الديربي
سيكون رديف ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة الملعب السابع الذي يحتضن لقاءات الديربي بين الأهلي والاتحاد، بعد غد، في قمة منافسات الجولة الـ 18 من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، بعد ملعب الصبان، وملعب الأمير عبد الله الفيصل، وملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة، وملعب الملك عبد العزيز الرياضية في الشرائع في مكة المكرمة، وملعب الملك فهد الدولي، وملعب الأمير فيصل بن فهد في الرياض، طوال مواجهاتهما التاريخية.
واحتضن “الصبان”، أول ملعب رياضي في السعودية، حيث أنشئ عام 1370هـ، اللقاء الأول بين قطبَي مدينة جدة، وبقي يستضيف مبارياتهما حتى انتقلت إلى ملعب رعاية الشباب في جدة، التسمية القديمة لملعب الأمير عبد الله الفيصل.
كذلك، أجريت مواجهات الديربي في ملاعب خارج مدينة جدة لأسباب عدة، في مقدمتها الصيانة، وأعمال الترميم التي أجبرت على إقفال ملعب الأمير عبد الله الفيصل، قبل إنشاء ملعب “الجوهرة”.
ففي بداية عام 2013م، احتضن ملعب مدينة الملك عبد العزيز الرياضية في مكة المكرمة مباريات الفريقين بسبب أعمال الصيانة، حيث استضاف الملعب ست مواجهات رسمية بينهما، قبل أن تعود مجددًا إلى جدة.
ولم يكتفِ الأهلي والاتحاد بخوض مبارياتهما في جدة ومكة المكرمة، إذ تواجها أيضًا في الرياض، العاصمة، حيث استضاف ملعب الأمير فيصل بن فهد “الملز” نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين بين الفريقين عام 1399هـ، فيما احتضن ملعب الملك فهد الدولي مباراتهما في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين عام 1423هـ، ونهائي كأس ولي العهد عام 1424هـ. وكان ملعب “الجوهرة”، الذي افتتح في 1 مايو 2014، استضاف 15 مواجهة بين الفريقين في جميع البطولات والمسابقات، حيث بات الملعب الرئيس لهما في مدينة جدة.
